الوسائط

  • الصور
  • المطبوعات
  • الفيديو

صور أمساك

نجاحات أمساك


عرض توضيحي لأمساك


المقالات العلمية

أعمال ومقالات علمية متاحة للقراء لتعميم الفائدة في مجال الإدارة ونشر الفكر الإداري، إذا كان لديك الرغبة في نشر مقالك العلمي هنا يمكنك إرساله على البريد الإلكتروني info@amsak.com.sa وستتم إضافته بعد مراجعته وتقييمه.

ثالوث التميز

تحسين الجودة وتخفيض التكلفة وزيادة الإنتاجية

د. عبدالله بن موسى الخلف الشاعل

مقدمة

تواجه المنظمات سواء في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي موجة من التحديات متمثلة في انخفاض مستويات الإنتاجية، وزيادة تكاليف التشغيل، ونقص في الموارد المالية، وتبني أساليب غير فعالة لتحقيق الأهداف المنشودة، وتدني مستوى الرضا لدى المستفيدين ومستوى الرضا الوظيفي والولاء لدى العاملين. كما تواجه المنظمات في القطاع الخاص تحديات أخرى أهمها المنافسة الحادة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ويزيد من حدة هذا التحدي التغير في سلوك المستفيد الذي بدأ ينظر للجودة كمعيار أساسي لاختيار المنتج أو الخدمة بغض النظر عن المصدر.

التطور الكمي والنوعي للأجهزة الحكومية في المملكة العربية السعودية

لغة الحقائق والأرقام

د. عبدالله بن موسى الخلف الشاعل

مقدمة

شهدت المملكة العربية السعودية منذ توحيدها على يد الملك عبدالعزيز (رحمه الله) تطوراً في العديد من الجوانب مما جعلها دولة متميزة بين دول العالم في ما حققته من إنجازات ومكتسبات تنموية في فترة وجيزة، والمملكة لا تعتبر أكثر دول العالم تقدماً، ولكنها بلا شك تعتبر أكثر دول العالم إنجازاً إذا ما أخذت الفترة الزمنية التي تحقق فيها الإنجاز والمساحة التي شملتها المنجزات في الاعتبار. فخلال ثلاثين عاماً تم توحيد مناطق المملكة المشتتة - التي يسودها الانقسامات والفوضى وعدم الاستقرار - تحت أسم "المملكة العربية السعودية".

الجودة في الخدمة المدنية

تجربة معهد الإدارة العامة في تحسين الجودة

د. عبدالله بن موسى الخلف الشاعل

مقدمة

بدأت الجودة في الخمسينيات من القرن العشرون الميلادي كنظرية متكاملة بأدواتها ووسائلها بغرض تحسين جودة المنتجات الصناعية وتحقيق رضا العملاء عنها، وكانت موجهة بشكل خاص لخدمة القطاع الخاص وبالتحديد القطاع الصناعي (Crosby 1979; Deming 1986; Feigenbaum 1983; Ishikawa 1985; Juran 1989; and Taguchi 1986)، وقد استمرت الجهود موجهة لخدمة هذا الغرض طوال العقود الثلاثة التالية، إلا أن الثمانينيات الميلادية شهدت تغيراً في توجه نظرية الجودة وتوسعاً في تطبيقها تجاوز القطاع الصناعي وشملت الأجهزة الحكومية التي جذبتها النتائج التي حققها القطاع الخاص من تطبيقه للجودة.

BARRIERS TO SUCCESSFUL TQM IMPLEMENTATION

Abdullah Alkhalaf Alshael, Ph.D

Intro

The literature of TQM implementation in the U.S. is full of very successful cases (Cohen and Brand 1993; and Lefevre 1992). TQM has resulted in major benefits ranging from improved productivity, profitability, market share, and employee and customer satisfaction to reduced waste, cost, and defects in a large number of organizations.

الحقائب التدريبية

حقائب تدريبية متاحة للقراء لتعميم الفائدة في مجال الإدارة ونشر الفكر الإداري، إذا كان لديك الرغبة في نشر حقيبة تدريبية هنا يمكنك إرسالها على البريد الإلكتروني info@amsak.com.sa وستتم إضافتها بعد مراجعتها وتقييمها.

مؤشرات الأداء الأساسية ( KPIs )

لماذا مؤشرات الأداء؟ القياس أساس التحسين

د. عبدالله بن موسى الخلف الشاعل

" إذا لا يمكنك قياسه. لا يمكنك ضبطة. وإذا لا يمكنك ضبطه، لا يمكنك إدارته. وإذا لا يمكنك إدارته، لا يمكنك تحسينه. "

إدارة الجودة الشاملة

مفهوم الجودة وعناصرها وكيفية تحسينها المستمر

د. عبدالله بن موسى الخلف الشاعل

تعريف الجودة ونظم الجودة وعناصرها وأدواتها والمراحل الإجرائية لكيفية تطبيقها ومفهوم التحسين المستمر لها.

أنظمة ولوائح رسمية

أنظمة ولوائح رسمية لتعميم الفائدة، إذا كان لديك الرغبة في نشر أنظمة ولوائح رسمية معتمدة من جهات الاختصاص وقابلة للنشر يمكنك إرسالها على البريد الإلكتروني info@amsak.com.sa وستتم إضافتها بعد التأكد منها.